الجمعة، 4 أبريل 2014

مشاكل التدوين في العالم العربي - مدونة عامر عزي -

Unknown
    



تكلمت في موضوع سابق على حول مشكل صادفني في التدوين وهو الكتابة بالطريقة الرسمية أو الشخصية وقد كنت أظن أنني الشخص الوحيد الذي واجهه هذا المشكل بالتحديد الا أني كنت مخطئا فبعد البحث وجدت بعض المدونين وقعوا في الموقف وتحدثو عنه . وفي هذه التدوينة أردت طرح أهم  المشاكل التي تعترض التدوين والمدون في العالم العربي أملا في إيجاد حلول لها ..هذه الصعوبات تتمثل في التالي :

1 – الوقت  :
المدون – خصوصا في العالم العربي – غالبا ما تجده دائم الإشتغال نادرا ما يجد وقتا للتفرغ للتدوين والكتابة , هذا إن كان مستقرا في عمله وحياته بصفة عامة , فمثلا إن كان المدون طالبا فلن يجد في بعض الأحيان وقتا للتدوين مثل فترة الإمتحانات وغيرها .. ضيق الوقت هذا ما يجعل تدوينه عشوائي غير مستقر فتجده وتيرة كتابته مرتفعة أثناء العطل وتكاد تكون معدومة أيام الدراسة ما يجعل زوار المدونة يتناقصون بشكل ملحوظ .

2- ضعف الأنترنت وعدم إنتشارها :
الأنترنت في العالم العربي عموما ضعيفة جدا وهذا الشيء الذي يؤثر سلبا على المدون  فهو أولا لن يستطيع التواصل والتفاعل مع القراء إن كان يعاني من هذا المشكل . وثانيا ضعف الأنترنت وعدم إنتشارها يقلل من عدد الزوار المستهدفين لمحتواك هذا الأمر يجعل تأثير ماتكتب ضعيفا وغير مؤثر .

3- الفكرية الملكية :
وافقت أم عارضت هذه الفكرة , لكنها سبب مِؤثر على التدوين والمدونين , فأغلب المبدعين كالشعراء والكتاب وغيرهم  لا ينشرون كتاباتهم ومقالاتهم على الأنترنت لهذا السبب تحديدا وهو سرقة مؤلفاتهم وضياعها أو سرقة أفكار وانتاجات آخرين بسهولة وهذه الظاهرة منتشرة كثيرا في العالم العربي .إن كنت لا تصدقني إبحث عن موضوع في محرك البحث غوغل وأنظر للنتائج المكررة . هذا ما يؤدي إلى غياب المحتوى الجدي ويحل مكانه المحتوى الركيك والسطحي.

4 إهتمامات العربي :
المدون العربي الذي يكتب باللغة العربية يواجه مشكلتين أولهما ماذكر في النقطة 2 حول ضعف إنتشار الأنترنت في العالم العربي وضعف التدفق وأيضا حجب المواقع والمدونات في بلدان أخرى والثاني أن حتى المستخدمين العرب للأنترنت مع نقصهم هذا لا يهتمون بالمواضيع المفيدة والثقافية للأسف , أقول أغلبهم وليس الكل بالطبع,  إذا رايت أني أبالغ فشاهد إحصائيات موقع أليكسا حيث كلمات الجنس هي الأكثر بحثا عند العربي والمواقع الإباحية هي المتصدرة في تصفحهم .أما الأقل سوءا فهم مجرد مراهقين مهتمين بمواضيع الحب والتسلية والشات وأخرون مهتمين بكتب الطبخ وتفسير الأحلام .

5- لغة التدوين :
هذه النقطة مرتبطة قليلا بالسابقة وذلك أن التدوين باللغة العربية مرتبط أساسا بالزائر العربي وهو المشكل الذي طرحناه في النقطة 4 . على عكس التدوين باللغة الإنجليزية مثلا عدد الزوار والمهتمين سيكون أكثر وأكثر ثقافة وتفاعلا لمحتواك وهذا لا يعني ان الكتابة بالإنجليزية موجهة للغرب فقط ..فالكثير من البشر من مختلف الدول يتقنون اللغة الإنجليزية وبالتالي جمهور أكبر ونتائج أكبر في التأثير .
ملاحظة : هناك الكثير من الفرنسيين والإسبن وحتى الصينيين والعرب من يدونون باللغة الإنجليزية .

6-  العرب لا يتفاعلون :
هذا الأمر صحيح ومؤسف . المستخدم العربي وحتى المثقفون والنخبة لا يتفاعلون مع المواضيع حتى ولو أعجبتهم فهم لا يعلقون ناهيك عن تسجيل الإعجاب أو نشر المقالة على صفحاتهم بالفيس بوك أو التويتر  كما سيحدث للكثير ممن يقرأ هذه التدوينة  .J
ملاحظة : هناك دراسة تقول أن العرب لا ينقرون على الإعلانات عمدا !!!


 - وأنت ما هي أغلب المشاكل التي تظن أنها تعيق التدوين والمحتوى العربي على الأنترنت ؟
- ملاحظة : سأتحدث في جزء ثاني للتدوينة عن بقية المشاكل وبعض الحلول لها , إن وجدت تفاعلا مع هذه التدوينة  .J
سلام .

مواضيع ذات صلة :

نظرة إلى الويب العربي : هل تساعد المنتديات العربية على تطويره

جميع الحقوق محفوظة لمدونة عامر عزي 2015

About the Author

Unknown / Author & Editor

Has laoreet percipitur ad. Vide interesset in mei, no his legimus verterem. Et nostrum imperdiet appellantur usu, mnesarchum referrentur id vim.

3 التعليقات:

  1. حسن..ساكون صادقه لم اسمع من قبل عن التدوين..وما فهمته أنه يفتح المجال للمهتمين بتوضيح أفكارهم وآرائهم بغض النظر عن علاقتهم بالكتابه..ولكن وجدت أن اهتمامات العربي..وما اسميته بالفكريه الملكيه..مشكلتان بارزتان

    ردحذف
  2. أقرا ايضا مشاكل يتعرض لها المدونين

    https://shoshomagazine.blogspot.com/2020/11/%207%20Blogger%20problems.html

    ردحذف